إفلاس ميناء “إيلات” نتيجة الهجمات اليمنية

15

يوليو 15, 2024

الجنوب اليوم | خاص

 

أعلن ميناء “إيلات” الإسرائيلي إفلاسه بسبب انعدام النشاط التجاري، نتيجة الهجمات التي تشنها قوات صنعاء على السفن الإسرائيلية والمرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر، وفقًا لموقع “WorldCargo” المعني بأخبار الشحن العالمي.

وفي تصريحات للجنة الشئون الاقتصادية في الكنيست الأحد الماضي، قال الرئيس التنفيذي للميناء جدعون جولبرت، إن الميناء لم يشهد أي نشاط أو إيرادات لمدة ثمانية أشهر. وأكد أن عمليات الحوثيين في البحر الأحمر أثرت بشكل كبير على حركة التجارة لإسرائيل، مما أدى إلى انخفاض حركة الشحن بنسبة 85%.

وأوضح الموقع أن الهجمات اليمنية دفعت الميناء إلى طلب مساعدات مالية من الحكومة الإسرائيلية، في ظل استمرار تدهور الوضع التجاري. تأتي هذه الهجمات في إطار تضامن قوات صنعاء مع غزة التي تواجه حربًا إسرائيلية مدمرة، حيث تستهدف بصواريخ وطائرات بدون طيار “درونز” السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها في البحر الأحمر، بحر العرب، والمحيط الهندي.

ومنذ 12 يناير الماضي، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على الهجمات البحرية. لكن هذه الغارات قوبلت برد أكثر قوة من قوات صنعاء، التي أعلنت في يناير أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

ويعكس إفلاس ميناء “إيلات” تأثير الهجمات اليمنية على التجارة الإسرائيلية وحجم التحديات التي تواجهها في البحر الأحمر. وفي ظل استمرار التصعيد العسكري والسياسي في المنطقة، يتوقع أن تستمر تداعيات هذا الصراع على الاقتصاد الإسرائيلي والملاحة الدولية في البحر الأحمر.

الذهاب إلى المصدر

قد يعجبك ايضا