أستراليا توقف شحنات لحوم الماشية إلى إسرائيل بسبب المخاوف من اليمن

20

يوليو 27, 2024

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

أعلنت وزارة الزراعة الأسترالية عن تعليق تصاريح شحن لحوم الماشية من أستراليا إلى إسرائيل، نظراً للمخاوف الأمنية المتزايدة من تعرض هذه الشحنات لهجمات من قبل القوات اليمنية.

وأكدت هيئة البث الأسترالية أن رئيس قسم الثروة الحيوانية في مجموعة “WAFarmers” الزراعية صرح بأن “شحنة الماشية إلى إسرائيل جاهزة للتحميل، لكن نتيجة المخاوف من التعرض لهجوم من اليمن، الإدارة غير قادرة على إعطاء الضوء الأخضر لإعادة التحميل”.

وأوضحت الهيئة أن “نتيجة التهديدات من اليمن، تم شحن 2728 رأسًا من الماشية فقط إلى إسرائيل هذا العام، مقارنة بأكثر من 70 ألفًا في العام الماضي”.

تأتي هذه التطورات في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة بسبب الصراع اليمني الإسرائيلي.

وتشن قوات حكومة صنعاء في اليمن هجمات متكررة على المصالح الإسرائيلية ردًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشملت العمليات اليمنية قطع الملاحة الإسرائيلية من العبور من البحر الأحمر وتلاها من المحيط الهندي حتى وصلت بعض الهجمات اليمنية لاستهداف السفن المتجهة لكيان الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأبيض المتوسط.

هذه الهجمات أدت إلى فرض حصار على الملاحة الإسرائيلية وتسبب في أزمات اقتصادية خانقة داخل إسرائيل خلال الشهور العشرة الماضية ما تسببت بإفلاس ميناء إيلات بسبب توقفه الكامل عن العمل، إضافة لامتناع بعض شركات الشحن من التعامل مع كين الاحتلال الإسرائيلي خوفاً على سفنها من الاستهداف من قبل اليمن.

وتعتمد إسرائيل بشكل كبير على واردات اللحوم من أستراليا، التي تعد من أكبر مزودي لحوم الماشية إلى السوق الإسرائيلي. ويؤدي تعليق الشحنات الأسترالية إلى تفاقم الأزمات الغذائية والاقتصادية في إسرائيل.

من جهة أخرى، تحاول الحكومة الأسترالية حماية صادراتها وضمان سلامة شحناتها من التهديدات المحتملة. وتعكس هذه الخطوة حرص أستراليا على عدم تعريض مصالحها التجارية لمخاطر أمنية قد تؤثر على سمعتها وسلامة عملياتها التجارية.

تواجه إسرائيل تحديات كبيرة في تأمين وارداتها الحيوية في ظل التصعيد العسكري اليمني المستمر، مما يزيد من تعقيد الوضع الاقتصادي والاجتماعي داخل الكيان المحتل.

الذهاب إلى المصدر

قد يعجبك ايضا