توقعات بهطول أمطار رعدية وتحذيرات من أسبوع مناخي صعب في اليمن

10

أغسطس 30, 2024

الجنوب اليوم | متابعلت خاصة

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر في اليمن هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة. وأفاد المركز في نشرته الجوية بأن الأمطار الرعدية ستكون مصحوبة برياح هابطة وحبات البرد، ومن المتوقع أن تشمل مناطق متفرقة من محافظات صعدة، حجة، عمران، صنعاء، المحويت، ذمار، ريمة، إب، الضالع، تعز، لحج، بالإضافة إلى مرتفعات وسهل تهامة وسواحل محافظات حجة، الحديدة، وتعز.

كما يُتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة على غرب مأرب والجوف، وأجزاء من محافظات البيضاء، أبين، شبوة، حضرموت، المهرة.

وأشار المركز إلى أن الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية كانت متفاوتة الشدة، حيث سجلت بعض محطات الرصد كميات متفاوتة، أبرزها: إب (24.6 ملم)، ذمار (9.6 ملم)، صنعاء (7.2 ملم)، سيئون (0.5 ملم)، عمران (0.4 ملم)، وصعدة (0.2 ملم).

كما حذر المركز المواطنين من التواجد أو المجازفة بعبور الأودية وممرات السيول، والتنبه من العواصف الرعدية والرياح الهابطة الشديدة، بالإضافة إلى مخاطر تساقط حبات البرد، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل السحب المنخفضة والضباب.

من جهة أخرى، أصدر خبراء فلكيون يمنيون تحذيرات من أسبوع مناخي صعب، متوقعين استمرار هطول الأمطار في معظم مناطق اليمن خلال الأسبوع المقبل، مع درجات حرارة أعلى من المعتاد. وأشاروا إلى أن الظروف الجوية غير المستقرة التي شهدتها البلاد خلال شهر أغسطس قد تستمر، مما قد يؤدي إلى اضطرابات في الأنشطة اليومية للسكان.

الذهاب إلى المصدر

قد يعجبك ايضا