غياب السمك في عدن ووجوده في مكبات النفايات: التحالف السعودي يتحمل المسؤولية!

2

سبتمبر 22, 2024

الجنوب اليوم | خاص

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يثير الحزن والغضب في العاصمة المؤقتة عدن، حيث أظهر مشاهد مروعة لأسماك، بما في ذلك حوت “الثمد” بحجمها الكبير، مرمية في مكبات النفايات. هذه الصورة الصادمة تأتي في وقت يعاني فيه سكان عدن من انعدام أساسي لوجبة واحدة من الأسماك في ظل ارتفاع جنوني لأسعارها.

على الرغم من توافر كميات كبيرة من الأسماك، إلا أن التحالف السعودي الإماراتي، الذي يسيطر على المناطق الجنوبية اليمنية منذ 2015، يمنع الصيادين اليمنيين من الاصطياد في مياههم بحجة استخدامها كمساحات عسكرية. وفي الوقت نفسه، يسمح التحالف لسفن عملاقة بالدخول إلى المياه اليمنية وجرف الثروات السمكية بالأطنان، مما حرم المواطنين من حقهم في استغلال ثرواتهم الطبيعية.

وتظهر الإحصائيات أن أسعار الأسماك قد ارتفعت بشكل غير مسبوق، حيث وصل سعر الكيلو من سمكة “الثمد” إلى 18 ألف ريال، بينما يباع أرخص أنواع الأسماك “الباغة” بحوالي ألف ريال لكل حبة. ومن المثير للاستياء أن سمكة “الثمد” التي شوهدت مرمية في برميل القمامة كانت قيمتها تتراوح بين 70 إلى 80 ألف ريال.

هذا الوضع المؤسف يعكس الفشل الذريع للتحالف السعودي الإماراتي في إدارة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في المناطق الجنوبية، ويزيد من معاناة المواطنين الذين باتوا يتساءلون عن مصير ثرواتهم وحقهم في الاستفادة منها في ظل منعهم من الاصطياد في مناطق واسعة من مياههم.

الذهاب إلى المصدر

قد يعجبك ايضا