احتجاجات لليوم الثاني في المكلا وقوات الأمن تواجه المحتجين بالرصاص

2

أكتوبر 22, 2024

المشهد الجنوبي الأول _ حضرموت
شهدت مدينة المكلا، بمحافظة حضرموت، تظاهرات متواصلة لليوم الثاني على التوالي، احتجاجًا على انقطاع التيار الكهربائي المستمر لأكثر من 20 ساعة يوميًا منذ أكثر من اسبوع، مما تسبب في تدهور الأوضاع المعيشية وزيادة معاناة السكان.
وقالت مصادر محلية ان افراد من قوات الأمن العام أطلقت الرصاص الحي على المحتجون بأوامر مباشرة من محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي مع وجود انباء غير مؤكدة عن اصابات في صفوف المحتجون، الذين أقدموا على قطع الطرق الرئيسية في المدينة وقاموا إشعال النيران في الإطارات، تعبيرًا عن استيائهم من تدهور الخدمات وعدم توفر الكهرباء لفترات طويلة.
وأكدت المصادر ان التدخل الأمني أدى إلى تصاعد التوترات بين المحتجون وقوات السلطة المحلية، وسط دعوات للتهدئة والحوار لحل الأزمة المتفاقمة، التي يقف وراءها وفق المصادر محافظ حضرموت، الذي وجه بقطع التيار الكهربائي عمدًا كجزء من صراعاته السياسية مع “حلف قبائل حضرموت”.
وتتهم مصادر محلية المحافظ باستخدام أزمة الكهرباء كورقة ضغط لتسوية خلافاته مع الحلف الذي يحتجز شاحنات محملة بالديزل المخصص للسوق المحلية ويزعم أن السلطة المحلية برئاسة المحافظ تستغل هذا الوقود كمورد مالي إضافي لها، مما أدى إلى تعميق الأزمة الاقتصادية وزيادة الاستياء الشعبي.
تجدر الإشارة إلى أن الأوضاع في حضرموت تتسم بتعقيد سياسي واقتصادي، حيث يعاني السكان من تراجع الخدمات الأساسية، ما دفعهم إلى الخروج إلى الشوارع للتعبير عن مطالبهم بإنهاء هذه المعاناة وتوفير حلول عاجلة.
هذا وشهدت مدينة المكلا وبقية مدن ومديريات حضرموت عصيان مدني شبهه كلي اليوم الثلاثاء في معظم الدوائر والمرافق الحكومية والمحلات التجارية بعد دعوة أطلقتها مساء أمس حركات شعبية تعبيرا عن تردي الاوضاع في المحافظة بشكل مفتعل.

الذهاب إلى المصدر

قد يعجبك ايضا